المرحلة الثانية: الفيزياء الفلكية

فلك، aurora

بعد تأمل سماء الليل سوف تود حتماً أن تتعرف على ذلك العالم بشكل أعمق، ليس الأمر أن ترصد سديم مُلقى به بعيداً في الفضاء الواسع، لكنك في مرحلة ما سترغب بشدة في الحصول على إجابات عن أسئلة مثل: كيف تتطور النجوم؟ كيف تنشأ؟ ما هي أنواعها؟ كيف نتعرف على أنواعها؟ كيف تنشأ تلك المجرات؟ كيف نشأ الكون؟ .. تدريجياً سوف يتطور بداخلك شغف واضح تجاه فيزياء الكون و ما فيه، دعنا نتعلم قليلاً عن ذلك، لنبدأ كالعادة بأبسط المصادر:

1- يعتبر مساق «مقدمة في علم الفلك» الذي قدمته قناة Crash Courses على مدى 47 محاضرة قصيرة – 10 دقائق – للرائع فيل بلايت هو أفضل مقدمة ممكنة في علم الفلك، المساق سهل و موضوعاته مُختاره بعناية، سوف يدعم محتواك عن مكونات سماء الليل من السدم و المجرات و التجمعات النجمية

2- يقدم سلمان خان مقدمة رائعة غير مصحوبة بمعادلات لعلم الفلك و الكونيات مع مقدمات في الجيولوجيا و البيئة، يتضمن المساق في 85 محاضرة قصيرة – بمعدل 10 دقائق للمحاضرة – مقدمة جيدة جداً عن شكل الكون و المسافات فيه، ثم مقدمة غاية في الروعة عن الكونيات، الانفجار العظيم، النجوم و أنواعها و تطورها .. الخ

سوف تعطيك تلك المقدمات فرصة جيدة للتعرف على فيزياء السماء بدون معادلات، يمكن كذلك أن تضم لها أي من هذين الكتابين:

  1. 1Astronomy for Dummies – Stephen P. Maran
  2. Idiots Guide to Astronomy – C. dePree، A. Axelrod

يطرح كل منهما منهج جيد للغاية في علم الفلك مع تحاشي المعادلات تماماً، بداية من مقدمات في شكل السماء و مكاننا في الكون، مرورا بتعريف بسيط و طويل بالسدم و المجرات و تطور النجوم و تكوينها ثم النظريات الشهيرة في الكونيات، النسبية و الكم .. الخ، حتى الأوتار.

أضف عليكم كذلك Astronomy Demystified: Stan Gibilisco، وهو أفضلهم وأكبرهم، ويضع منهجا متكاملا يمكنك الاعتماد عليه في دراسة شبه جادة.

لمستوى متقدم بدرجة أكبر قليلاً ، أنصح بقوة بقناة مايكل بيزن على يوتيوب، يشرح كل أساسيات علم الفلك ببساطة، و بشكل متقدم مع معادلات بسيطة ، و عدد كبير من المسائل المحلولة، مشكلة منهج علم الفلك في هذه القناة أنه ليس في قائمة واحدة سوف تحتاج بعض المجهود لاستخراج قوائم الفلك من قناة مايكل، من هنا.